بوتكس الشعر والكيراتينبوتكس الشعر والكيراتين

بوتكس الشعر والكيراتين هما منتجان شهيران في مجال العناية بالشعر، يتميزان بخصائصهما المميزة، بوتكس الشعر هو إجراء تجميلي يستخدم لتنعيم الشعر وتقويته باستخدام مركب البوتولينوم بالمقابل، الكيراتين هو بروتين طبيعي يُستخدم لترطيب وتنعيم الشعر، وفي هذا المقال سنشرح بالتفصيل الفرق بينهم.

ما هو بوتكس الشعر

بوتكس الشعر هو مصطلح يُستخدم للإشارة إلى إجراء تجميلي يتمثل في استخدام مستحضرات تحتوي على مركب البوتولينوم تحت الجلد للحد من تجاعيد الشعر وتنعيمه، ويتميز هذا الإجراء بفعاليته في تنعيم الشعر وإضفاء مظهر صحي ولامع عليه، يعمل البوتولينوم على تخفيف التوتر في العضلات الوجهية وفروة الرأس، مما يقلل من التجاعيد والخطوط العميقة في الشعر.

ما هو الكيراتين للشعر

الكيراتين هو مادة بروتينية طبيعية توجد في هيكل الشعر والأظافر والبشرة، يُعتبر الكيراتين مكونًا أساسيًا للشعر، حيث يسهم في منحه القوة واللمعان والمرونة، ولكن بمرور الوقت أو نتيجة للعوامل البيئية والعناية الغير مناسبة، يمكن أن يتضرر الشعر ويفقد كمية من الكيراتين.

لتحسين صحة ومظهر الشعر، يُستخدم الكيراتين في علاجات الشعر المعروفة باسم “علاج الكيراتين” أو “تقوية الكيراتين” هذه العلاجات تشمل تطبيق مستحضرات تحتوي على الكيراتين على الشعر، ثم يتم تسخينها بواسطة مكواة خاصة، الهدف من هذا العلاج هو تعزيز الشعر وتقويته، وتحسين اللمعان والملمس.

ويُعتبر علاج الكيراتين خيارًا شائعًا للأشخاص الذين يعانون من الشعر التالف أو الجاف أو المجعد ومع ذلك، يجب مراعاة أنه يمكن أن يحتوي بعض علاجات الكيراتين على مواد كيميائية، لذا يجب استشارة محترف تجميل مؤهل قبل القرار بإجراء العلاج واختيار المنتج المناسب لنوع شعرك وحالته.

ما هو بوتكس الشعر، وهل هو افضل من الكيراتين؟

يعتبر العناية بالشعر من الأمور الهامة التي يهتم بها الكثيرون، ومن المنتجات الشهيرة لتلك العناية تتصدر بوتكس الشعر والكيراتين،  إلا أن هناك بعض الأسئلة المشتركة حول أفضل المنتجين وفوائدهما لذا، سنلقي نظرة عامة على كل منهما ونحاول التوضيح أكثر.

  • بوتكس الشعر:

يُعد بوتكس الشعر واحدًا من أحدث التقنيات التي تستخدم لتحسين صحة الشعر وجعله أكثر ليونة ولمعانًا. يتألف بوتكس الشعر من مزيج من البروتينات والأحماض الأمينية والفيتامينات التي تقوي وتغذي شعرك، بوتكس الشعر يعمل على إصلاح التلف الذي تعاني منه خصلات الشعر ويعزز مقاومتها ضد العوامل البيئية المؤذية.

فيما يلي بعض فوائد بوتكس الشعر:

  •  ترطيب الشعر وتغذيته:

 يساعد بوتكس الشعر في توفير الرطوبة اللازمة لشعرك، كما يحسن من تغذيته وزيادة قوته.

  •  إصلاح الشعر التالف:

 يقوم بوتكس الشعر بملء الشعر التالف وإعادة ترميمه، مما يجعله أكثر صحة ومرونة.

  •  تنعيم الشعر:

 يعمل بوتكس الشعر على تنعيم الشعر وجعله أكثر سلاسة وامتلاءً.

  • توفير الحماية: 

يساعد بوتكس الشعر في حماية الشعر من التلف الناتج عن التصفيف المتكرر واستخدام أدوات التصفيف الحرارية.

  • الكيراتين:

الكيراتين هو بروتين طبيعي موجود في شعرك ويساهم في قوته وصحته. لكن الهزال والتصفيف المتكرر والعوامل البيئية تؤدي إلى تلف الكيراتين في الشعر، وهنا يتدخل علاج الكيراتين لتعزيز صحة الشعر.

فيما يلي بعض فوائد علاج الكيراتين:

  •  تقوية الشعر:

 يساعد الكيراتين في إعادة بناء هيكل الشعر وتقويته لمنع التساقط والتكسر.

  •    تنعيم الشعر

يقوم علاج الكيراتين بتنعيم الشعر المجعد والخشن، مما يجعله أكثر سهولة في التصفيف وإدارة.

  •     إصلاح التلف: 

يساعد الكيراتين في إصلاح الشعر التالف وإعادة هيكلته، مما يجعله أكثر صحة ومرونة.

في النهاية كل من بوتكس الشعر والكيراتين يعتبران علاجات فعالة لتحسين صحة الشعر وجعله أكثر جمالًا ولمعانًا، وعلى الرغم من أنهما يعملان في نفس الاتجاه، إلا أنه يتوقف الاختيار بينهما على احتياجات شعرك الخاصة،  إذا كنت تعاني من تلف شديد وجفاف شديد في الشعر، قد يكون بوتكس الشعر الاختيار الأفضل لك، أما إذا كنت ترغب في تحسين تموجات الشعر المجعد والتخلص من التجعد، فقد يكون الكيراتين هو الحل المثالي.